برامج - اخبار سياسة - تحميل اغاني - تطبيقات الجوال - مقالات - تحميل افلام - تطوير المواقع - تصاميم - شروحات ودروس - منتديات فلسطين - برامج التصميم - تحميل العاب - اغاني فلسطينية - ثقافة ومعومات - دردشة فلسطينية - صور وفيديو - غرائب وعجائب - اقسام منوعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  postpost  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  التسجيلالتسجيل  اتصل بنا  

شاطر | 
 

 الاسلام في تركيآ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يارة الشمري
.
.
avatar

انثى

السعودية

ألمساهمآت : 181
النقاط : 469
السٌّمعَة : 6
آلأنتسـآب : 03/07/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الاسلام في تركيآ   الخميس نوفمبر 10, 2011 8:48 pm

تبلغ نسبة معتنقي الإسلام في تركيا قرابة 98% من السكان تتبغ الغالبية منهم المذهب السني, ولا ينص الدستور التركي على دين رسمي للدولة التركية, بل يكفل حرية المعتقد والدين للمواطنين الأتراك على النحو الذي يرغبونه دون إكراه أو إلزام.

وعلى الرغم من التاريخ الإسلامي الحافل لدولة التركية إلا أنها تكاد أن تكون قد قطعت الصلة بينها وبين هذا التاريخ على المستويين التشريعي والقانوني للدولة حيث تبنت النهج العلماني.

وبرغم من تمسك الدولة التركية بالقيم العلمانية على المستوى الرسمى إلا أن الإسلام احتفظ بحضوره القوي في أوساط الشعب التركي, وهو ما أدى في خمسينيات القرن العشرين إلى إفصاح بعض السياسيين الأتراك عن ميولهم الإسلامية ومحاولتهم الاستفادة من المكانة الشعبية للإسلام في تقديم خططهم لنهضة تركيا وحل مشكلاتها, غير أن هذه الأصوات عورضت من قبل أغلبية النخبة العلمانية الحاكمة لتركيا وذلك لاعتقادها بأن العلمانية تعتبر مبدأً راسخا قامت على أساسه الدولة التركية الحديثة ولا ينبغي تجاوزه, ولعل هذا التعصب من قبل القادة الأتراك للقيم العلمانية في مقابل احتقارهم للقيم الشائعة التي يعتقد بها أغلبية الأتراك والمتمثلة في قيم الإسلام أدى بشكل تدريجي إلى استقطاب المجتمع التركي نحو إيثار عودة القيم الإسلامية وهو ما دفع بدوره بحلول الثمانينات من القرن العشرين إلى ظهور جيل من السياسيين الأتراك أخذوا علانية في تحدي النخبة العلمانية الحاكمة لبلادهم والمناداة بعودة القيم الإسلامية إلى تركيا.





البناية
جامع كتشاوةبالجزائر
مسجد بندر اتچيه الكبيرُ

يتكون المسجد عادة من مبنى ذي ردهة كبيرة تحتوي جموع المصلين الذين يتوافدون إليه لأداء الصلوات الخمس الواجبات كل يوم. دائما وأبدا يستقبل المسجد القبلة المتمثلة بالكعبة المشرفة والواقعة في مكة المكرمة. عندما يُنادى لصلاة من الصلوات الخمس ويقوم المؤذن بإقامة الصلاة، يقف إمام المسجد أمام الصف الأول من المصلين ويقوم بإدارة الصلاة من تكبير وركوع وسجود وختام للصلاة. يصطف المصلون في المسجد على شكل صفوف خلف الإمام وأكثرهم أجرا من يصطف في الصف الأول خلف الإمام مباشرة ولا توجد أفضلية في المسجد لغني فيصطف في الصف الأول مثلا ويصطف الفقير في الصف الذي يليه. بل من يصل إلى المسجد أولا يتبوأ مكانه في الصف الأول. في وقتنا الحاضر، عادة تصحب المسجد منارة أو عدة منارات (تسمى أيضا بالمئذنة) وتوضع فيها مكبرات الصوت ليسمع الناس المنادي للصلاة حين يحين وقتها.
أهم المساجد

يؤمن المسلمون بأن هناك ثلاثة مساجد على الأرض خصها الله بخصوصية كبيرة ونسردها حسب أهميتها: المسجد الحرام في مكة المكرمة وفيه الكعبة المُشرفة، المسجد النبوي في المدينة المنورة، مدينة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، والمسجد الأقصى الواقع في فلسطين. يعاني المسلمون معاناة شديدة لوقوع أحد أعظم مساجدهم في يد إسرائيل ويشعرون بقدر كبير من الإهانة لما تعرض له هذا الصرح العظيم من أذى كإضرام النار فيه في حقبة الستينيات من القرن المنصرم.
مسجد في بور سعيد بمصر
دور المسجد

في العهد الذهبي من التاريخ الإسلامي، كان المسجد مؤسسة سياسية حيث عُقدت فيه البيعات للخلفاء الراشدين وتدار فيه الحوارات والمناقشات بين أعلام المسلمين وقادتهم فيما يخص بلاد المسلمين عامة. وهو مؤسسة اقتصادية حيث ترعى المساجد أُسر المتعففين عن طريق اللجان الخيرية التي تقوم على جمع التبرعات من الميسورين وتوزيعها على المحتاجين. وقامت بعض المساجد بالتوفيق بين الرجل والمرأة بقصد الزواج ممن لم يحالفهم الحظ في الزواج بالطرق التقليدية أو لشح في المال من جانب الرجل. قامت هذه المساجد بجمع طلبات الرجال والنساء والتوفيق بين القائمتين مما أثمرت هذه المبادرة بتزويج من لم يحالفه الحظ بالزواج. وهو مؤسسة تربوية لما يقوم به خطباء المساجد في الجُمَع من وعظ وتوجيه في القضايا التربوية بل وشتى القضايا الاجتماعية.

في الدول الشمولية، تحرص الدولة كل الحرص على تقليص دور المسجد واقتصار دوره على الصلوات الخمس ثم تحرص الدولة أن ينفض المصلون إلى سبيلهم لأن رسالة المسجد تتنافى وأُسس الدولة الشمولية.
أول مساجد الأرض

يؤمن المسلمون أن المسجد الحرام هو أول مسجد بني في الأرض فعن أبو ذر : (قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولا؟ قال:"المسجد الحرام". قلت: ثم أي؟ قال: ثم المسجد الأقصى قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون عاما. ‏ ‏والأرض لك مسجد فحيثما أدركت الصلاة فصل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.palestin.own0.com
اميرة فلسطين
.
.
avatar

انثى

فلسطين

ألمساهمآت : 9
النقاط : 9
السٌّمعَة : 0
آلأنتسـآب : 11/05/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: الاسلام في تركيآ   الجمعة ديسمبر 02, 2011 11:37 am



موضوع في قمة الروعة في انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منار
.
.
avatar

انثى

سوريا

المدينة - City : دمشق
ألمساهمآت : 8
النقاط : 8
السٌّمعَة : 0
آلأنتسـآب : 03/07/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: الاسلام في تركيآ   الجمعة ديسمبر 02, 2011 11:48 am

مشكورة يارة على الموضوع الرائع سلمت يدآك في انتظار ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امير الورد
.
.
avatar

ذكر

غير معروف

المدينة - City : فلسطين
ألمساهمآت : 10
النقاط : 12
السٌّمعَة : 0
آلأنتسـآب : 03/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الاسلام في تركيآ   السبت ديسمبر 03, 2011 8:56 am

موضوع رائع مشكورة على مجهودك والله يحمينآ ويحمي كل مسلم ومسلمة واجعل مثوآه الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.forcabarca.com
دلع الرياض
.
.
avatar

انثى

السعودية

المدينة - City : السعودية
ألمساهمآت : 7
النقاط : 7
السٌّمعَة : 0
آلأنتسـآب : 03/07/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الاسلام في تركيآ   الإثنين ديسمبر 05, 2011 10:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ديالا
..........
..........
avatar

انثى

الجزائر

المدينة - City : فِي قَلْبِ حَبِيبِيْ
ألمساهمآت : 109
النقاط : 141
السٌّمعَة : 0
آلأنتسـآب : 28/08/2013
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الاسلام في تركيآ   الأربعاء أغسطس 28, 2013 3:09 pm

موضوع رائع،تركيا لليوم مازالت اثارها
ومعالمها آلتاريخيه بالجزائر قائمه
بارك الله فيكِي

______تـوقـيـعـي________________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسلام في تركيآ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات فلسطين :: منتديـآتِ عــآمـةِ :: ::المنتدى الاسلامي::-
انتقل الى: